كتاب العدالة الإجتماعية والعمران

بعد أكثر من سنة من العمل المستمر لفريق مبادرة الحق فى السكن، يسعدنا أن ننشردليل "العدالة الإجتماعية والعمران... خريطة مصر"



يضم الدليل أبرز التحديات التى تقابل سكان المجتمعات العمرانية فى مصر من مدن وقرى وتجمعات بدوية وصياغة هذه التحديات فى إطار مفاهيم الحق فى السكن والحق فى المدينة، والذين تنبثق منهما حقوق أخرى مثل الحق فى الموارد الأساسية كالأرض والمياه والطاقة، والحق فى المشاركة فى إدارة وتخطيط العمران، والحق فى الإستقرار والإحساس بالأمان. 


توجد أربعة أبواب رئيسة تبدأ بالمنظور الأوسع لقضايا العمران من خلال بابى إدارة العمران والحق فى المشاركة، وتخطيط العمران والحق فى الأرض... ثم يضيق المنظور بعض الشئ إلى مستوى المجتمعات العمرانية من مدن وقرى من خلال باب المجتمعات المحرومة والحق فى الإستقرار... حتى يصل إلى أصغر عناصر العمران فى باب الحق فى مسكن ملائم... وهذا بالإضافة إلى الملاحق العابرة للأبواب.
يعتمد الدليل على تصوير المعلومات العمرانية الكمية عن طريق رسومات بينية خاصة الخرائط  التى تظهر الفروق الجغرافية عن إتاحة أحد الموارد أو عن تكرار حدث ما، مثل إنهيارات العقارات. تحاول الخرائط دائما الإستعانة بمعلومات على مستوى نصيب الفرد أو الأسرة لإظهار فوارق العدالة الإجتماعية.

 الدليل منشور برخصة المشاع الإبداعى والتى تتيح إعادة إستخدام جميع المعلومات والإنفوجرافس لكل المهتمين بالقضايا العمرانية  فى أعمال غير تجارية ومع ذكر المؤلفون، كما نطلب إرسال رسالة لنا على بريد المدونة عند إستخدام الدليل أو أحد الأفلام التوثيقية التابعة لمتابعة إستخدامه ولتطويره
 



لتنزيل نسحة كاملة بى دى أف من العدالة الإجتماعية والعمران - خريطة مصر | 
إضغط هنا (هذه نسخة محدثة ببعض التصحيحات وبإضافة بوكماركس)










لمشاهدة الأفلام التوثيقية المتعلقة بقضايا الدليل، زوروا قناتنا على اليوتيوب |  IskanAlZil

  
للإطلاع على أرشيف من المقالات والدراسات المتعلقة بقضايا الدليل، زوروا أرشيف  ديجو 












No comments:

Post a comment

شارك برأيك