مبادرة الحق فى السكن

مبادرة الحق فى السكن
                 مجتمعات عمرانية عادلة ومستدامة

المبادرة فى سطور
تهدف مبادرة "الحق فى السكن، مجتمعات عمرانية عادلة ومستدامة" ربط قضايا العمران ومشاكله بمبدأ الحق فى السكن. فإن تم إحترام هذا الحق الأساسى فى الدستور والقوانين التابعة وذات صلة بالعمران، سيتم إيجاد حلول واقعية لغالبية السلبيات التى يتأثر منها المواطنين فى مدننا وقرانا من خلال إعادة رسم السياسات العمرانية لتعكس إحتياجات المواطنين.

أساس المبادرة توثيق القضايا العمرانية المختلفة من أخطار وحرمان ونقص فى الخدمات من خلال تجارب المواطنين مع الإستناد إلى الدراسات العمرانية المتاحة، ثم عرض هذه القضايا بعدة طرق بما يضمن إنتشارها بين المجتمع لدفع النقاش حول إيجاد الطرق الأمثل للتعامل مع هذه القضايا والضغط لتنفيذها.

يهدف التوثيق إلى تعريف القضايا العمرانية المختلفة عامة وتحديد مطالب أساسية لتصبح رواكز للتعامل مع هذه القضايا. يهدف أيضا التوثيق إلى محاربة تهميش أهالى المجتمعات العمرانية الشعبية أو "العشوائية" كما تصورها الحكومة والإعلام، من خلال ربط أحوال المجتمعات المبنية بمجهودات أهاليها الذاتية بسياسات الدولة التى أدت بطرق مباشرة وغير مباشرة إلى لجوء قطاع كبير من الأسر المصرية إلى توفير مسكنهم وبناء مجتمعهم بمواردهم الخاصة، أو قبول المعيشة فى مسكن غير ملائم، وفى المقابل تلومهم الدولة وجزء من المجتمع فيما أن المسؤولية تقع على كاهل صنّاع السياسات. 

مراحل المبادرة
تنقسم المبادرة إلى عدة مراحل حيث بدأ العمل بالمرحلة الأولى

سلسلة الأفلام التوثيقية
رصد عام لقضايا العمران وعرضها من خلال أفلام توثيقية ومناقشتها من خلال مؤتمرات شعبية  ثم تحديد عدة مطالب يتم توجيهها لصناع السياسات والضغط لتلبيتها. لقد بدأنا هذه المرحلة ويمكن مشاهدة الأفلام النهائية هنا.

سلسلة من المناقشات
رصد أكثر دقة لقضايا العمران وتصنيفها طبقا لمعايير يتم ترسيم أولويات للتنمية من خلال حلقات نقاش تضم الأهالى والمهنيين وصناع القرار ومن خلال سلسلة من الندوات مع القوى السياسية وطلبة الجامعات.

دليل
تجميع القضايا المختلفة فى دليل يظهر تفاوت العدالة فى توزيع الموارد والتنمية على المستوى القومى. الدليل يتطرق إلى مشاكل إدارة العمران، وإشكالية مدرسة التخطيط العمرانى الفوقى، بالإضافة إلى رصد المجتمعات غير المستقرة من حيث تعرضها لأخطار الإنهيار أو الإخلاء والإزالة، أو نتيجة حرمانها من المرافق. كما أن الدليل يتطرق لإشكالية المسكن الملائم ويرصد أهم الظواهر المعمارية والإقتصادية والإجتماعية التى تشكل المسكن فى مصر.
للإطلاع على الدليل وتنزيله إضغط هنا.


إنتشار
دعم حركة تواصل بين المهنيين والأكادميين وطلبة العمارة والعمران من ناحية والمجتمعات من ناحية أخرى للعمل معا لتنفيذ مخططات تطوير بالمشاركة من خلال المؤتمرات الشعبية ومن خلال عرض القضايا العمرانية وإقتراحات الأهالى لحلها من خلال كتيب للتخطيط العمرانى الأهلى

المشاركة
  • أفلام المبادرة مفتوحة للعرض لكل من يرغب فى نشرها سواء فى الشارع أو قاعة محاضرات أو فى التلفزيون
  • سيتم طباعة الدليل وتوزيعه بين المؤسسات المختلفة المعنية بالعمران سواء تعليمية أو إجتماعية أو حقوقية، كما ستوفر نسخة بى دى أف للتنزيل
مبادرة الحق فى السكن
بحث
يحيى شوكت
عمرو أبو طويلة
دينا خليل
دوز فاندوزليير
رحمة بافلار
رشا عروس
منى صباحى
 
أفلام
جنى منتصر
لمياء حسن
محمد الصاوى
مصرين
سمر خالد

5 comments:

  1. أريد أن أعرف أكثر عن هذه المبادره ، وعن مقترحات حل مشاكل السكن في المناطق غير المخططه او غير المنظمه ، وكيف نشرك المجتمع في الأهتمام بهذه القضيه ،ومتي يتم اطلاق هذه المبادره وهل تم اجراء رصد علمي وتوثيق مشاكل المجتمعات العمرانيه القائمه والجديده ، وهل تم تقديم مقترحات عن حق السكن الي لجنة وضع الدستور الجديد؟ انا مهتمه بمعرفة الأجابات في اقرب فرصه متاحه ، ومهتمه باجراء حوار حول هذه القضايا ، ولكم الشكر ،، هبه عمر- اخبار اليوم

    ReplyDelete
  2. أهلا بحضرتك فى المدونة. يمكنك التواصل معنا من خلال البريد الإلكترونى ونناقش كل هذه النقاط smoh@mail.com

    ReplyDelete
  3. افيديوني عن كيفية شراء كتاب ( العمران و العدالة الاجتماعية في مصر ) الايميل هو
    essameddin1976@gmail.com

    ReplyDelete
  4. شكرا لكم على التفصيل الجميل

    ReplyDelete

شارك برأيك