2013/12/17

كتاب “دروس من القاهرة”: منظور عالمي ورؤى مستقبلية


تم مؤخرا إطلاق كتاب “دروس من القاهرة”: منظور عالمي ورؤى مستقبلية والذي تم بنائه على أعمال مؤتمر دولي عقد في مقر الجامعة الامريكية بالتحرير في القاهرة لمدة ثلاثة أيام من 12 وحتى 14 إبريل،2013.
نظم كلا من مختبر عمران القاهرة للتصميم والدراسات والجامعة الامريكية مؤتمر "دروس من القاهرة" الذي سعى إلى توظيف التحوّل السياسيّ والعمرانيّ الجاري في القاهرة ليكون سياقا نقديّا يسمح بالتعرف على أفضل الممارسات العالميّة والحالات النموذجيّة في مجالات الإسكان والنقل والمساحات العامّة والإدارات المحليّة المستقلّة بالإضافة إلى اللارسميّة العمرانية. وشدد مؤتمر "دروس من القاهرة" على إعتماد نهج مقارن ومتعدد التخصصات يجمع بين الأكاديميين ومسؤولي المؤسسات الحكومية والمهنيين وأصحاب المصلحة المحليين في حوار يهدف لتفعيل خطاب عمرانيّ نقديّ مستمر ورؤى مستقبليّة للقاهرة.

حرر كتاب دروس من القاهرة كل من بث سترايكر وعمر نجاتى وماجدة مصطفى، وشارك فيه كل من خالد عبد الحليم، عمرو عبد القوى، محمد أبو طيرة، مى الإبراشى، جنيفر بريمر، نبيل الهادى، عايدة الكاشف، محمد الشاهد، كريم إبراهيم، أيمن إسماعيل، أمنية خليل، موكينا ماكيكا، دايمون ريتش، جوزيف شيكلا، يحيى شوكت، ديفيد سيمز، دايان سنجرمان، سوبر بوول، جاوتام بان، لارا بلدى، هبة رئوف عزت، خالد فهمى، سامية محرز، لندساى شيرمان، دينا شهيب، رتشارد توتوايلر، وأحمد زعزع.

يصاحب الكتاب موقع إلكترونى به توثيق كامل لفعاليات المؤتمر من محاضرات إفتتاحية وختامية وندوات بالإضافة إلى خمس جولات عمرانية تمت بالقاهرة الكبرى، كما يمكن قرأة النسخة الإلكترونية من الكتاب هنا أو الحصول على نسخة مطبوع من مقر مختبر عمران القاهرة بوسط البلد.

No comments:

Post a comment

شارك برأيك