2014/01/27

عرض مخرجات مشروع ماسبيرو التشاركي الموازي | محاضرة


تتشرف مجموعة "مَدْ" بدعوة حضراتكم لعرض مخرجات البحث التشاركي لمشروع ماسبيرو التشاركي الموازي، يوم الأربعاء الموافق 5 فبراير، و ذلك في جمعية الفكر العمراني "مجاورة"
من الساعة ٧:٠٠ إلي الساعة ٩:٣٠

مدة العرض، ٤٥ دقيقة، ثم مناقشة مفتوحة

تقوم مجموعة "مَدْ" علي العمل بمشروع ماسبيرو التشاركي الموازي، و الذي يهدف إلي إضافة المجتمع في حي مثلث ماسبيرو، كمعطي أساسي في معادلة التنمية، حيث قامت الدولة بتقديم مقترحات لانهائية لتطوير المنطقة، و قد خلت كل المقترحات من المشاركة المجتمعية. 

يواجه اليوم سكان مثلث ماسبيرو خطر الإزالة لبناء مشاريع ضخمة لشركات كويتية وسعودية ومصرية. فيحاول فريق "مَدْ" بتقديم بدائل لمشروع موجه للدولة والمستثمرين وأهالي الحي، يعود بالنفع علي الجميع.

يقوم المشروع علي مرحلتان، مرحلة البحث التشاركي، ومرحلة التصميم التشاركي. و بما أن تم الإنتهاء من مرحلة البحث، فعرض البحث علي خبراء و ممارسين للعمارة و العمران والإجتماع والإقتصاد والبيئة، يكون نقطة أساسية للإستفادة من النقد ومناقشة سبل التدخل للمشروع التشاركي.

ما هي مجموعة مَدْ؟ 

مجموعة "مَدْ" هي كيان مستقل و غير مؤسسي مكون من باحثين و ممارسين للعمارة و العمران الذين تركزت نشاطاتهم منذ زمن في مجالات العمل العام من خلال مشاريع و أبحاث و عمل تطوعي، و ذلك من خلال المؤسسات البحثية و الجامعات.

تعمل "مَدْ" تحت مظلة أخلاقية، تُختَزَل في أربعة مفاهيم رئيسية: التمكين المجتمعي، المشاركة المجتمعية، نشر جميع معلومات المشاريع التي تقوم بها "مَدْ" كمصادر مفتوحة و التواصل و العمل فقط مع المبادرات التي تقوم التنظيمات الشعبية بطرحها.
تتواصل "مَدْ" مع المجتمع من خلال المبادرات الشعبية، ليتم تشبيك إحتياجات تنفيذ المشروع مع أفكار و مقترحات و دعم من خبراء و حرفيين يعملون تحت مظلات أخلاقية متشابهه و يتم جمع كل هذا في مشروعات يستفيد منها المجتمع. 

لا يقتصر عمل "مَدْ" علي المشاريع العمرانية فقط، و لكن تعمل علي توثيق المشاريع من خلال أبحاث، لتستفيد مجموعات أخري من عملية البحث و التصميم و الإستفادة من نقاط الضعف و القوة و في كل مشروع. بعد أن يتحول المشروع إلي بحث توثيقي للعملية ، يتم العمل علي إصلاحات و تغييرات للسياسات. و قد تسير هذه العملية بشكل عكسي، فتدأ بالبحث، ثم السياسات، ثم التجربة علي الأرض.
عملت "مَدْ" علي مشروعان عمرانيان بالمشاركة، و هما مشروع إعادة تصميم قصبة الكوم الأحمر في قرية الكوم الأحمر، و كان المشروع هو إعادة تصميم القصبة الرئيسية للقرية، و إضافة نشاطات تعود بالربح للأهالي و نشاطات خدمية و ثقافية، و مشروع إعادة تصميم ميدان سيلفانا و الشوارع المحيطة به في حي ميت عقبة، و هو إعادة تصميم أحدي ميادين ميت عقبة، و يعد كمدخل للحي، و إعطاء إستشارات في كيفية إصلاح تسعة حارات داخلية للحي.



 

No comments:

Post a comment

شارك برأيك