2009/03/05

موجز أخبار فبراير 2009

فى القاهرة الكبرى بدأت دراسة لإعادة تخطيط ميدان التحرير و إنشاء جراجات جديدة، لكن أين حرم الجامعة الأمريكية القديم فى هذه الرؤية - ربما يتحول لحديقة عامة لخفض الكثافة البنائية بوسط البلد؟ - كما أن "حى البساتين" يناقش إزالة 1500 مبنى ضمن مشروع ب 100 مليون جنيه لتطوير عشوائيات دار السلام .

صرح وزير الإسكان فى حوار طويل لجريدة المصرى اليوم أنه دخل "معركة إمبابة" برغبته و أكد أن سرية المشروع لصالح "الأهالى البسطاء" فى حين قامت الجنة الشعبية للدفاع عن أرض مطار إمبابة بحملة " أعرف حقك قبل إزالتك" لتوعية سكان المنطقة و لطعن حكم رئيس الوزراء بتحويل الأرض إلى منفعة عامة.

 

على صعيد آخر أكد مصدر رسمى أن هناك مشروع سكة حديد لربط إمبابة بأكتوبر و أن الخط الثالث للمترو " إمبابة - المطار" تحت الإنشاء. كما أن هناك دراسة لتنفيذ الخط الرابع "مدينة نصر - ميدان الرماية" و أخيرا هناك دراسة لمد الأتوبيس النهرى من "القناطر" حتى "تبين".

قامت جريدة المصرى اليوم بحملة "من أجل قاهرة نظيفة" لإزالة القمامة من شوارع القاهرة، حيث لاقت الحملة الكثير من النجاح و التأييد لدرجة أن محافظ الجيزة قرر إزالة جميع الكبارى لوجود جاراجات و باعة جائلون بها؟ . لكن ترجو المدونة أن يتوسع مضمون الحملة لترد إعتبار زبالين مصر التى فاقت قدرة إعادة تدويرهم للقمامة - و هى 85% - معظم دول العالم و تطالب بتشجيعهم و التخطيط لإقامة منافذ جديدة لتدوير القمامة بدلا من المدافن التى تقوم دول كثيرة اليوم بإلغائها لإضرارها بالبيئة و السكان، كما أن وجود خطط عمرانية لتنسيق إستغلال الأماكن المنسية كأسفل الكبارى و غيره أفضل و أوفر من إزالتها .

هاجم محافظ القاهرة قوانين البناء حيث أتهمها بتشويه العاصمة كما أنه طالب برفع الإشغالات من أرصفة المدينة و سلاسل حجز أماكن الإنتظار... و يا ريت تكون هنا بداية حملة لإسترداد شارعنا من سطو أصحاب المحال و العقارات عليها و إعادتها كمساحة عامة.








No comments:

Post a comment

شارك برأيك