2009/03/31

موجز أخبار مارس 2009

شهد شهر مارس سلسلة من الكوارث العمرانية بأنحاء مختلفة من البلاد نتيجة لنيران ملتهبة و مياه جامحة و مواد متهالكة، لكن سببها كلها واحد؛ الإهمال.

خلال الشهر الذى تنبأت فيه وزارة الإسكان بخطورة إنهيار 8800 عقار
فى مصر، أعذار عدة أدت إلى إنهيار نحو 12 عقار و تصدع 16 عقار آخر، راح ضحيتهم ثلاثة و تشرد نحو 175 مواطن. ففى الإسكندرية وحدها إنهار ثلالث عقارات فى مناطق محرم بك و الجمرك و العطارين لسوء حالتهم الإنشائية، كما الحال فى شارع فيصل بالجيزة. أما فى أخميم فأدى تسرب شبكة مياه الشرب إلى إنهيار 9 بيوت، كما أسفر إنفجار ماسورة مياه فى كفر الزيات إلى غرق عشرات المنازل و المبانى الخدمية.


 

كانت المياه بأنواعها سبب لكوارث عديدة أخرى، ففى الفيوم فاضت مياه بحيرة قارون المالحة - التى تتحكم فى منسوبها وزارة الرى - و أغرقت قرى و أراضى عديدة لم يتم حصرها بعد.كما أن مياه بيارات الصرف الصحى بمنطقة إسطبل عنتر بالقاهرة و منطقة العجمى بالإسكندرية أسفرت عن إنهيارات صخرية بمناطق سكنية ، نتج عنها بعض الإصابات. فى طنطا تم إيقاف محطة مياه عن العمل للإشتباه فى تلوثها من بقعة زيت، كما تلوثت بالفعل شبكة المياه فى أسيوط من الصرف الصحى، أما فى حى السلام بالقاهرة بدأت مياه الصرف الصحى أن تشتعل ذاتيا.

لم تقتصر النيران على بالوعات مدينة السلام، ففى ليلة واحدة شهدت القاهرة ثلاث حرائق مدمرة فى مناطق متفرقة أسفرت عن تلافيات مادية عديد ة و لم يتم معرفة أسبابها حتى الآن. فى الدقهلية أدى ماس كهربائى إلى إندلاع النيران فى فندق حيث لقى شخص مصرعه و تم إنقاذ 70 نزيل. و فى سوهاج تم تشريد نحو 20 أسرة بعد حريق مدمر سببه قطع كابل كهرباء الضغط العالى المكشوف.

مصر ليست بخير

No comments:

Post a comment

شارك برأيك