2013/07/10

تكهناتنا عن ترشيحات وزير إسكان حكومة الببلاوى

حتى اليوم لا توجد معلومات عن ترشيحات وزير إسكان حكومة د حازم الببلاوى، ولكن بدأت ترشيحات من داخل وزارة الإسكان وبالونات إختبار لعدد من الأسماء على رأسهم وزير الإسكان الحالى، د. طارق وفيق، ورئيس مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، اللواء م. نبيل عباس. فهذه قائمة بأقرب أربعة شخصيات للمنصب فى صراع بين العسكرة والنيولبرالية، حيث خلت الساحة عن أحد يناصر الحق فى السكن...

وزير الإسكان السابق فى حكومة شفيق وشرف، محافظ دمياط الأسبق وأول مهندس معمارى يرأس وزارة الإسكان
إيجابيات: أول وزير إسكان فى عقدين لا يتم توجيه تهم له بالفساد.
سلبيات: عمل على ترويج مشاريع وهمية مثل المليون وحدة، وهو بناء 200ألف وحدة فى السنة لمدة خمس سنين، واراضى الإسكان العائلى، وهى فكرة إبنى بيتك ولكن على قطع أكبر. أدخل عدد كبير من العسكريين فى مناصب الوزارة.
دوافع ترشيحه: أحد المقربين للحكم العسكرى دون أن يكون من داخل المؤسسة العسكرية، حيث شغل منصب وزير إسكان من قبل تحت المجلس العسكرى وساعد المجلس العسكرى فى إمتصاص غضب ثورة يناير بطرح مشاريع إسكان وقطع أراضى وهمية، ولكنه عرقل برنامج البنك الدولى للتمويل العقارى لمحدودى الدخل.


وزير المرافق بحكومة قنديل، المحافظ السابق للقاهرة، ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى السابق
إيجابيات: سابقة خبرة فى إدارة وزارة
سلبيات: مناصر لسياسات خصخصة قطاع مياه الشرب، صدق على قرار الإستيلائ على أرض رملة بولاق حينما كان محافظ القاهرة
دوافع ترشيحه: وزارة المرافق هى وزارة تم إستقطاعها من وزارة الإسكان، وبعد الإعلان عن نية وزارة الببلاوى ضم وزارات لبعض وإلغاء البعض الآخر، فسيتم ضم وزارة المرافق إلى وزارة الإسكان ويبقى خليفة دون وزارة. فنظرا لعدم إنتمائه للإخوان وتأييده للخصخصة والشراكة مع القطاع الخاص، ولضياع وزارته، فقد يرى البعض بتعويضه بتقلده وزارة الإسكان.

وزير إسكان حكومة تسيير الأعمال الحالية، ووزير إسكان حكومة قنديل، عضو بارز بلجنة سياسات الحرية والعدالة، عضو المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية، أستاذ فى التخطيط العمرانى (سبق أن كتبت تدوبنة عنه عند توليه المنصب منذ 11 شهر)
إيجابيات: عمل على إدارة وزارة الإسكان بشكل شامل ومتجانس مع باقى الوزارات المعنية، قام بتجهيز وثيقة لسيسات الإسكان
سلبيات: لم يظهر تأثير أية من المشاريع المحورية مثل الإسكان الإجتماعى فى عهده، لم يتم مناقشة وثيقة الإسكان مجتمعيا، مناصر للسيسات النيولبرالية فى مجال الإسكان
دوافع ترشيحه: يرشحه بعض العاملين بوزارة الإسكان رغم إنتماءه للإخوان المسلمين، ولكن أكبر دافع هو تأييده لسياسات البنك الدولى فى مجال الإسكان من خلال تأييده لبرنامج التمويل العقارى لمحدودى الدخل، والذى يعتمد على تقليص دعم الإسكان وإتاحة نسبة منه من خلال قروض التمويل العقارى، بالإضافة إلى تقليص دور الوزارة فى بناء وحدات الإسكان الإجتماعى والإعتماد الكالمل على القطاع الخاص. إذا توصلت جهود سياسية بين الببلاوى والإخوان إلى إشراك الحرية والعدالة فى الحكومة، فوفيق سيظل وزير الإسكان.

النائب الأول لوزير الإسكان ورئيس مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. مدير سابق للإدارة المركزية للتخطيط بالجهاز الوطنى لتخطيط إستخدامات أراضى الدولة.
إيجابيات: له خبرة فى إدارة جهاز حكومى من حجم وزارة مثل الإسكان
دوافع ترشيحه: جاء ترشيحه من بعض العاملين بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أكبر وأقوى جهاز داخل وزارة الإسكان من حيث الموارد، (رغم عدم قبول بعضهم له حينما تقلد مهامه منذ ) ولكن خلفيته العسكرية وكونه داخل الوزارة هى أكبر الدوافع لترشيحه، وإن قام بتأييد برنامج البنك الدولى فسيحظى بمنصب وزير الإسكان.

No comments:

Post a comment

شارك برأيك