2013/01/02

العمران الخطر... الحلقة الثالثة من سلسلة الحق فى السكن


يرصد الفيلم التوثيقى "العمران الخطر" ظاهرة إنهيارات العقارات التى لا تحظى بالإهتمام الكافى سواء من الدولة أو الإعلام أو المهندسين... فرغم أن لا يمر أسبوع دون حدوث أكثر من حادثة إنهيار بأنحاء مصر المختلفة، وعادتا يسفر عنها مصرع مواطن أو أكثر، ويتم تشريد العشرات، فنحن لا نعرف مدى عمق وتأثير هذه الظاهرة على العمران المصرى...

 فطبقا لعملية الرصد التى قامت بها مبادرة الحق فى السكن خلال الأشهر القليلة الماضية ومن خلال مقابلات مع بعض الأهالى التى تعرض منازلهم للإنهيار أو كان العقار فى طريقه نحو الإنهيار، هناك غياب تام لآلية واضحة وفعالة للتعامل مع العقارات المهددة للحياة والتدخل لمنعها من الإنهيار قبل فوات الآوان. كما أن عند حدوث كارثة إنهيار، تسود حالة من الإرتباك بين أفراد أجهزة المحافظة، وهى الجهة المسئولة، حيث يتدخل الأهالى للقيام بعملية الإنقاذ التى تتم بطريقة عشوائية وخطرة، وأحيانا تتم الإستعانة بفرق إنقاذ تتبع القوات المسلحة.


فالمأساة لا تنتهى هنا... فهناك الأسر التى تم تشريدها من مسكنهم ومن ممتلكاتهم التى تكون فى غالبية الأحيان "تحويشة العمر" أو "جهاز البنت"... فتبدأ رحلة طويلة لتعويضهم أو إعادة تسكينهم والتى أثنائها يفترشون الشارع فى مأوى ركيك من البطاطين وعروق الأخشاب.

من ضمن عملية الرصد إكتشفنا عدة أسباب للإنهيارات وليس سبب واحد كما يتداول فى الإعلام، وهو البناء المخالف. فهناك لا محال بناء مخالف إنشائيا، ينهار تلقائيا نظرا لعدم تحمله الأحمال التى يتعرض لها، ولكن هناك أيضا خطورة كبرى من المبانى القديمة التى غابت عنها عمليات الصيانة الدورية، والتى تتكون القرى والمناطق الأثرية بالمدن منها، كما أن هناك سبب ثالث للإنهيارات وهو العبث بالحالة الإنشائية لمبنى سليم، والذى يتكرر عند حفر قطعة أرض للبناء مما يخل بالمبانى المجاورة، أو إرتفاع منسوب المياه الجوفية تحت أساسات المبانى، أو قيام أحد بعمل تعديل بعقار يمس بالهيكل الإنشائى. هذا بجانب الكوارث الطبيعية مثل السيول والزلازل التى أصابت عدة مدن مصرية فى الأعوام الماضية.

فأصبح عمراننا الذى كان من المفترض أن يأوينا ويحمينا خطرا علينا، وأصبح حقنا فى مسكن آمن رهينة القدر...  

***

يمثل هذا الفيلم التوثيقى نقطة إنطلاق للعمل على تحليل ظاهرة إنهيارات العقارات قبل رسم إطار عام للحد منها ومن ضررها. قالمبادة بصدد تجهيز تقرير رصد كوارث الإنهيارات خلال الربع الثالث من عام 2012، كما أن هناك أرشيف لحوادث الإنهيارات بحساب المدونة على دييجو والذى رصد جميع الأحداث التى تم تناولها بالصحف خلال النصف الثانى من عام 2012 وهو مقتوح للتصفح للمهتمين بهذه القضية من خلال هذا الرابط

كما أننا نقوم بنشر أخبار العقارات المنهارة من خلال هاشتاج #خطر_عمرانى على تويتر بصفة دورية.

***

لمعرفة المزيد عن مبادرة الحق فى السكن وللمشاركة معنا الرجاء الضغط على هذا الرابط

لمشاهدة أفلامنا التوثيقية الأخرى من سلسلة "الحق فى السكن" الرجاء الضغط على هذا الرابط

***
المصادر وقرآت:





No comments:

Post a comment

شارك برأيك